القادمون من المريخ
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم
اهلا بك بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة

ندعوك للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا
ولا تبخل علينا بمشاركاتك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» رام الله - وطن للأنباء - يوسف الشايب
الإثنين 5 نوفمبر - 22:34 من طرف فايز سليمان

» هذا البيان لاثبات من يقوم بقصف اليرموك
الإثنين 5 نوفمبر - 22:32 من طرف فايز سليمان

» رفضًا لتصريحات محمود عبّاس
الأحد 4 نوفمبر - 12:13 من طرف سالي

» من قام بحادث رفح
الجمعة 2 نوفمبر - 0:06 من طرف فايز سليمان

» الجزء الثاني
الخميس 1 نوفمبر - 15:50 من طرف فايز سليمان

» هل تتذكرون
الخميس 1 نوفمبر - 15:36 من طرف فايز سليمان

» الفرقان الحق ( بدلاً عن القرأن )
الخميس 1 نوفمبر - 15:34 من طرف فايز سليمان

» خواني واخواتي
الخميس 1 نوفمبر - 15:31 من طرف فايز سليمان

» نقلا عن الأسبوع المصرية
الخميس 1 نوفمبر - 15:29 من طرف فايز سليمان

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تصويت

مدينة طولكرم

اذهب الى الأسفل

مدينة طولكرم

مُساهمة من طرف فايز سليمان في الجمعة 22 يناير - 17:24

طولكرم




طولكرم هي إحدى مدن فلسطين تقع في الجزء الشرقي من منتصف السهل الساحلي، على بعد 15 كم من شاطئ البحر الأبيض المتوسط، حيث يلتقي السهل بأقدام مرتفعات نابلس.



وقد أعطاها هذا الموقع المتوسط بين السهل والجبل أهمية تجارية وعسكرية, وكان له اثر كبير في نموها، فقد كانت منذ القدم محطة للقوافل التجارية، وسوقا تلتقي فيه منتجات الجبل والسهل، وكانت محطة عبور الغزوات الحربية بين مصر والشام، وعظم شأنها عندما جعلها العثمانيون مركزا لقضاء بني صعب.



تبلغ مساحتها التنظيمية حوالي 4000 دونم ومساحة أراضيها قبل عام 1948 تبلغ حوالي 38275 دونماً . ويبلغ عدد سكانها مع مخيم طولكرم حوالي 000ر40 نسمة .



مناخها ساحلي ، صيفها وشتاؤها طويلان بعكس فصلي الربيع والخريف . وتمتاز بكثرة الأمطار وان نسبة الرطوبة فيها عالية حيث تبلغ 40ـ70% صيفاً و 70ـ85% شتاء وذلك لقربها من الساحل ونادراً ما تسقط الثلوج فيها.



تسميتها:
أصل اسمها هو(طور كرم) وهو مأخوذ من اسمها في العهد الروماني حيث وجدت في القرن الثالث الميلادي كقرية اسمها (Birat Soroga) ، ومعنى (Birat) بئرا أو طورا، و معنى Soroga)) كرمٌ مختار ، ومعنا كلمة طور: جبل والطور هو أيضا ما كان على حد الشيء وهي تقع على نهاية التلال وطرف السهل، فيكون معنى طوركرم: جبل الكرم المختار، وذلك لغنى أرضها وخيراتها، وظلت المدينة تعرف بهذا الاسم حتى القرن الثامن عشر الميلادي، حين حُرِّفَ إلى (طولكرم) الذي تعرف فيه اليوم.



الموقع :
تنحدر طولكرم باتجاه الغرب من 125م إلى 55م, وتمر الأودية الجبلية الممتدة غرباً إلى البحر الأبيض المتوسط في أراضي طولكرم، فتحمل إليها في مواسم الأمطار الغزيرة والفيضان كميات من الطمي والحصباء، ترسبها فوقها فتجددها، لذا فأراضيها خصبة، بالإضافة إلى هذا، فان أراضي طولكرم غنية بالمياه الجوفية، تكثر فيها الآبار، وتتدفق الينابيع على طول خط التقاء السهل بالجبل، وكذلك فإن أمطار طولكرم وافره، تسمح بقيام زراعة ناجحة، وتغذي الخزانات الجوفية.



تاريخها :
يرجع تاريخ مدينة طولكرم إلى العصر الروماني في القرن الثالث الميلادي ، حيث عرفت حينذاك باسم Soreqa Birat ) أي ( بئر كرم مختار ) .( وترجعها المصادر التاريخية الإسلامية إلى الفترة الكنعانية ويثبت ذلك الآثار الموجودة في القرى وفي كتابات الفراعنة . لقد وردت عند كل من المقريزي والحموي باسم طولكرم وتعنى (جبل الكرم ) . في القرن الثالث عشر الميلادي أقطعها الظاهر بيبرس إلى اثنين من قادته هما : ( الأمي بدر الدين بيليك الخز ندار والأمير بدر الدين بيسرى الشمسي الصالحي ) . أحدث العثمانيون سنة 1892 قضاء جديداً سموه قضاء بني صعب وكان مركزه طولكرم ويضم (44) قرية ومدينتين ( طولكرم قلقيلية ) ، أما في العهد البريطاني فكان يتألف من مدينة طولكرم و (70) قرية بما فيها قلقيلية .



يرجع أصل السكان فيها إلى (بنو بهراء ) من قبيلة قضاعة ، وهي قبيلة عربية نزلت طولكرم قبل الإسلام ومن المنتسبين لها ( المقداد بن الأسود ) رضي الله عنه .



لقد عانت مدينة طولكرم كغيرها من المدن الفلسطينية الكثير من الصعاب منذ بداية القرن وحتى وقت قريب وذلك لتعاقب الانتداب والوصاية والاحتلال مما أعاق تقدمها وتطورها . أما في الوقت الحاضر فإننا نأمل أن تأخذ الاهتمام والعناية، لتسير في ركب التطور والنمو والازدهار في جميع مجالات الحياة .



تشتمل مدينة طولكرم على الكثير من الخرب والمواقع الأثرية التي تحتاج الى التطوير والترميم وان وزارة السياحة تولي ذلك اهتمامها وان معظم هذه المباني القديمة ذات طابع معماري مميز ( عثماني بشكل خاص ) وهذه المباني تنتشر في المدينة وفي القرى مثل كور بشكل خاص.



بماذا تشتهر؟:
فقدت طولكرم بعد عام 1948م- نتيجة لاتفاقية رودوس – 30 ألف دونما من أراضيها الخصبة الممتدة بالسهل الغربي، فلم يبقَ لأهاليها إلا التلال الوعرة التي كانت فيما مضى مهملة أو متروكة للرعي، وعلى الرغم من هذا أحسن أبناء طولكرم استغلال ما بقي لهم من أراضٍ قليلة، فسوّوا جوانب المنحدرات، وحفروا الآبار، وزودوها بالمضخات الآلية الحديثة، وغطت بساتين الخضر- ولا سيما البندورة- والحمضيات واللوزيات والزيتون سفوح التلال، وأحاطت بالمدينة من كل جانب.



واقعها وقراها:
حول مدينة طولكرم قرى كثيرة، رغم أنها فقدت بعد عام 1948م- نتيجة لاتفاقية رودوس- 13 قرية تابعة لقضائها، مما أدى إلى تدفق سيل من لاجئي هذه القرى إليها، فأنشئ فيها مخيمان هما مخيم (طولكرم) ومخيم (نور شمس)، ومن قراها: كور، سفارين، كفر عبوش، قاقون، ذنابة، ارتاح، شويكة، فرعون، بلعا، رامين، كفر اللبد، دير الغصون، بيت ليد، علار، نزلة عيسى، عتيل، زيتا، باقة الشرقية، بير السكة، كفر رمان.
اكتابا، جيّوس، صيدا....وغيرها[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل فايز سليمان في السبت 27 فبراير - 19:20 عدل 1 مرات (السبب : اضافة صورة)
avatar
فايز سليمان
Admin

عدد المساهمات : 446
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
العمر : 66

http://almrikheon.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى