القادمون من المريخ
بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالمودة
وكلمات تبحث عن روح الاخوة
نقول لك أهلا وسهلا زائرنا الكريم
اهلا بك بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة

ندعوك للتسجيل اذا احببت الانضمام لاسرتنا والمشاركة معنا
ولا تبخل علينا بمشاركاتك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» رام الله - وطن للأنباء - يوسف الشايب
الإثنين 5 نوفمبر - 22:34 من طرف فايز سليمان

» هذا البيان لاثبات من يقوم بقصف اليرموك
الإثنين 5 نوفمبر - 22:32 من طرف فايز سليمان

» رفضًا لتصريحات محمود عبّاس
الأحد 4 نوفمبر - 12:13 من طرف سالي

» من قام بحادث رفح
الجمعة 2 نوفمبر - 0:06 من طرف فايز سليمان

» الجزء الثاني
الخميس 1 نوفمبر - 15:50 من طرف فايز سليمان

» هل تتذكرون
الخميس 1 نوفمبر - 15:36 من طرف فايز سليمان

» الفرقان الحق ( بدلاً عن القرأن )
الخميس 1 نوفمبر - 15:34 من طرف فايز سليمان

» خواني واخواتي
الخميس 1 نوفمبر - 15:31 من طرف فايز سليمان

» نقلا عن الأسبوع المصرية
الخميس 1 نوفمبر - 15:29 من طرف فايز سليمان

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
تصويت

البناء بالحجر الطبيعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

البناء بالحجر الطبيعي

مُساهمة من طرف فايز سليمان في الأربعاء 2 ديسمبر - 23:28

البناء بالحجر الطبيعي

يعتبر الحجر الطبيعي الذي يستخدم في البناء من أهم الموارد الطبيعية الموجودة في فلسطين حيث أن هذا الحجر يستخدم على نطاق واسع في تشيد المباني وبذلك يعتبر ثروة طبيعية حباها الله لهذه الأرض. ويعتبر هذا المورد من الركائز الاقتصادية التي يعتمد عليها سكان المناطق الجبلية في حياتهم هذه الأيام.
إن معالم الحضارات القديمة والتي لا تزال قائمة حتى أيامنا هذه في العديد من دول العالم لدليل على قدم استخدام الإنسان للحجر الطبيعي منذ زمن بعيد فها هي البتراء في الأردن تدل كيف أن الإنسان الأول قام بشق الصخر لينشئ مدينة كاملة بأبنيتها وطرقها في الصخر وها هي الأهرامات التي أنشأها الفراعنة في مصر والتي لاتزال تعد من عجائب الدنيا أنشئت باستخدام قطع كبيرة لا يزال العلماء والمهندسون والبناءون يعجبون من طريقة رفعها وبنائها في زمن كان ينقصه الرافعات والمعدات الثقيلة التي نعرفها اليوم.
ثم جاء الرومان فأقاموا القلاع والحصون والكنائس باستخدام الحجارة التي لا تزال قائمة بعد آلاف السنين واستخدموا الزخارف والنقوش ، أقاموا التماثيل من الحجارة. وبعد الرومان كانت الحضارة الإسلامية التي ترامت أطرافها شرقا وغربا فأنشأت طرازا معماريا هندسيا قائما على استخدام الحجر الطبيعي بأشكال هندسية فنية مميزة في المباني المختلفة.
وعلى الرغم من أن الحجر يستخدم في العديد من دول العالم إلا أن الطريقة استخدامه في منطقتنا تعتبر طريقة فريدة متميزة تستمد وحيها من الطرق التي استخدمها الإنسان قديما في بناء الحجر و تتوافق مع الطرق الحديثة التي ابتكرها الإنسان في تشيد المباني وإنشاء المنشآت.
يعتبر الحجر من افضل وأجود مواد البناء التي عرفها الإنسان على مر العصور حيث أنه يتميز بخواص فيزيائية وميكانيكية خاصة بالإضافة إلى توفره للإنسان كمادة طبيعية في مواقع مختلفة في الأرض وبحيث يمكن استخراجه وتشكيله بيسر وسهولة.
انه وعلى الرغم من استخدام الحجر في البناء بشكل واسع وعلى مدى العصور فان الدراسات والأبحاث حول استخدام الحجر لا تزال قليلة وخاصة الدراسات المتعلقة بطريق الإنشاء المستخدمة في منطقتنا والتي تعتبر طريقة فريدة متميزة كما أسلفنا.
تعد صناعة الحجر والرخام واحدة من أكبر وأهم الصناعات في فلسطين وتشكل رافدا رئيسيا للاقتصاد الوطني النامي حيث تساهم بما يزيد عن 30% من حجم الدخل القومي من الصناعات الفلسطينية. وتساهم المحاجر والكسارات والمناشير معا بنسبة 5,5% من المنشات الصناعية وتشمل نحو 8% من العاملين فيها، كما تشكل 12,6% من الإنتاج الصناعي القائم حاليا.
وتعتبر صناعة الحجر والرخام في فلسطين من اقدم واعرق الصناعات التقليدية حيث نمت وتطورت وازدهرت على مر السنين وتوارثها الأبناء عن الأباء والأجداد. وتتمتع صناعة الحجر و الرخام في فلسطين بأهمية خاصة. حيث أن فلسطين بلاد مقدسة وصاحبة الرسالات السماوية الثلاث، وعليه فان الحجر المستخرج من الأرض المقدسة يعتبر ذا قيمة عالية على المستوى العالمي.
ومن أهم مميزات الحجر المستخرج من الأراضي المقدسة ألوانه المتعددة الفاتحة والجذابة، ابتداء بالون الأبيض ، والزهري، والأحمر الفاتح والغامق، والسكني الفاتح والغامق، والذهبي، والبيج، والبني الفاتح، والأزرق بالإضافة لألوان أخرى مرغوبة ومطلوبة في السوق العالمية.
إننا نحاول في هذا الكتاب سد الفراغ الذي يشعر به المهندسون والمقاولون في التعامل مع الأبنية التي يستخدم فيها الحجر حيث أن المراجع التي يمكن أن يرجع لها المهندسون والمقاولون في هذا المجال قليلة جدا.
ان هذا الكتاب يبين كيفية استخراج الحجر وجميع خواصه ، سائلا من الله عز وجل ان يكتب له النفع والفائدة.



من كتاب البناء بالحجر في فلسطين
اعداد: الدكتور رياض عبد اللطيف عبد الكريم
avatar
فايز سليمان
Admin

عدد المساهمات : 446
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
العمر : 65

http://almrikheon.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى